Tuesday, November 13, 2007

الشيخ / وجدي غنيم في هجوم كاسح على التجمع السلفي: أأنتم سلفيون؟! حسبي الله ونعم الوكيل


دون تردد وبأشد العبارات وضوحا وقسوة شن الدكتور وجدي غنيم هجوما شديدا على مناوئيه في الكويت... وصب جام غضبه على التجمع السلفي الشعبي... وذم بشدة ما ورد بصحيفة الاستجواب البرلماني الذي قدمه النائبان الدكتور علي العمير والدكتور وليد الطبطبائي ضد وزير الأوقاف ووزير العدل السابق الدكتور عبد الله المعتوق...
وخلال مقابلة خاصة مع «الراي» أوضح موقفه من الغزو العراقي للكويت عام 1990 – 1991 ومن صدام حسين الرئيس العراقي المخلوع الراحل...
وحتى تظل حرارة اللقاء بيد القارئ كما هي شئنا الإبقاء على ما ورد منه كنص حرفي اختلطت فيه العامية بالفصحى... كما هو وارد تاليا:
- ما قولكم بالاتهامات الموجهة إليكم من التجمع السلفي الشعبي في الكويت بخصوص الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990؟ وماذا كانت مناسبة الكلام... وإذا كان الكلام غير صحيح فهل تظن أن أخويك النائبين المستجوبين يفتريان عليك؟!
- من هو التجمع السلفي الشعبي ومن هؤلاء؟!... والله إن هؤلاء لا يمثلون السلف الصالح إطلاقا... وسأقول الأدلة لك، الغزو العراقي للكويت عام 1990... الحمد لله أن الشرائط كلها موجودة... لكن القلب الأسود والنظارات السوداء لا ترى إلا كل سيئ... أنا أول واحد من فضل الله، لعنت صدام حسين وهو حي، وأن الغزو كان خطأ... والكلام ده ما يصحش... وقلت وغلط وازاي يخش على شعب آمن زي شعبنا... واننا مستعدون لأن نذهب للكويت لندافع بأرواحنا وأنفسنا... يمكن هي فقط الكلمة اللي طلعت وقلت لما الناس طلعت... ليه؟ ما تقفوا وتثبتوا... هذا فقط اللي ماسكينه عليّ بأني أسأت لأمير الكويت؟... ولكن ده يدل على حبي للكويت وأنا يعني لو ما بحبش الكويت... طب ما يخش أو ما يخشش أو يطلعوا أو يقعدوا طب وأنا مالي... لكن أنا حبي لبلدي بلد إسلامي قلت أنا أروح الكويت أدافع عنها... والكلام ده من ستاشر سنة يا أخي... وعمل شريط وعملش شريط يا أخي طلّعوا الشريط نشوف بيقول إيه الشريط؟!ّ
سلف؟! شوف السلف بيقول إيه؟! ويعلم الله انهم لا يفهموا بالسلفية... السلف الصالح أخي الحبيب هم من يتمسكوا بالقرآن والسنة... القرآن بيقول إيه؟! القرآن بيقول: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعضهم (مش أعداء بعض!)... يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم... السلف الصالح لما واحد راح يزور الإمام الشافعي يقول له قوّى الله ضعفك... فيقول له الشافعي لو قوّى الله ضعفي لقتلني... قال والله ما قصدت... قال والله إني أعلم أنك إنما قصدت هذا... قال والله لو شتمتني لعلمت أنك لا تقصد هذا... هذا هو السلف الصالح... السلف الصالح لما سيدنا حاطب بن أبي بلتعة كتب رسالة إلى قريش بأن النبي عليه الصلاة والسلام قادم لفتح مكة سنة عشرين هجرية، وهذه تعتبر مصيبة كبيرة عندهم استدعاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال هل هذه رسالتك قال نعم... قال لم فعلت هذا قال: فعلت كذا يا رسول الله وقد أردت أن يكون لي يد عند قريش وكلكم له اقارب هناك وأنا أعرف أنك ستفتحها يعني حتفتحها!! فقال النبي عليه الصلاة السلام لعل الله اطلع على أهل بدر فقال يا أهل بدر اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم... السلف الصالح أخي الحبيب يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان... مش كلما جاءت أمة لعنت أختها والعياذ بالله... سلف إيه اللي بيتكلموا عنه؟... دول آخر ناس يتكلموا عن السلف الصالح... السلف الصالح مهمّاش قلالات الأدب، بيتكلموا عن داعي إلى الله ويقولوا غرور وغباء حسبي الله ونعم الوكيل... والله مش مسامحهم في هذا الكلام... أما إذا كانا يفتريان عليَّ فهذه نفوس يا أخي وأنا لا أعلم ما بها... أنا لا أعلم هذه النفوس... أنا حوربت وسجنت في بلدي ثماني مرات وخارجها مرتين وأعدت من المطارات ثماني مرات... واضطررت أسيب بلدي لكن أول مرة أحارب من جهات تدّعي أنها سلفية لا حول ولا قوّة إلا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل.
- بعد أن سمعت بما ورد في صحيفة الاستجواب المقدم للوزير المعتوق هل قمت بمحاولات لشطب ما ورد فيه؟
- والله يا أخـي حتى هـذه اللحظـة لا أعـرف أنا قلت إيه... ولا أعرف الشريط ده نظامه إيه... الناس دي لو عندها دين... الناس دي لو فعلا مربية ذقونها صحيح... على هدي السلف الصالح... لقالوا لي تعال يا أخ وجدي..لو فيه قلوب مؤمنة... قلوب تحب الخير... مش قلوب محاربة لدعوة الله عز وجل... قلوب حاقدة... قلوب سوداء... ولو كانوا غير ذلك لجاؤوني وقالوا يا أخ وجدي أنت قلت كذا أم لا... مش يمكن الشريط ملفق... أنا ثماني حبسات دخلت السجن بسبب شرايط، وفيها أشياء لم أقلها... أسهل شيء اليوم هو تلفيق الشريط، والمحاكم اليوم لا تأخذ بالصوت لأن هذا أمر يمكن أن يلفق..أنا عايز أحد يواجهني ويقول لي ماذا قلت... واحد يقول شتمت الأمير... طيب قلت إيه؟... واحد مات... لما يكون واحد مات وانت تقول عنه غلط... أنت تسيء له... الحديث النبوي كما ذكره الترمذي وأبو داود: اذكروا محاسن موتاكم... أي تجنبوا الإساءة... والحكام والملوك يعني ملايكة... آلهة... هؤلاء ليسوا آلهة ويمكن أن يخطئوا ونوجههم... السلف الصالح كانوا يقولون: رحم الله رجلا أهدى إليّ عيوبي... أنا قلتها بأي طريقة؟ أنا مش عارف قلت إيه... هم حاكموني عن بعد وأعطوا الأحكام... وحسبي الله ونعم الوكيل.
- هل كان لكم أي علاقة من أي نوع من النظام العراقي السابق وهل ساهمتم بأنشطة يمكن أن يفهم منها توجيه دعم لهذا النظام؟
- إطلاقا لم يحدث... ما زلت أقول وقلت هذا من 12 سنة... لكن النفوس الحاقدة... والقلوب السوداء لا تقول إلا السيئ لأنها لا تنظر إلا إلى السوء، أنا لعنت صدام حسين وهو عايش، وقلت هذا الرجل وحزب البعث والخيبة... ما كان راح على فلسطين، لو هو عامل راجل كده على إخوانا الآمنين في الكويت، واحنا مستعدين ندافع عن الكويت وشعب الكويت... بلد مسلمة... مستعدين نروح وندافع بأرواحنا، والجيش المصري راح الحمد لله، مفيش عندنا مشاكل يا أخي... يعني أنا إطلاقا إطلاقا حتة إن احنا مع النظام السابق... بل بالعكس... بل قولة إن قال لا إله إلا الله وهو بموت؟... قلت لا والله مش هتنفعه... لأن ده حزب بعث ولم يتبرأ من حزب البعث... والمحامي بتاعه بيقول ما زال مصرا على مواقفه... وغير نادم على أي شيء عمله... ولما اتحكم عليه بالإعدام البراز والا البرزاني اللي جنبه ده... قال يحيا البعث... ولما دخلت القوات الأميركية العراق قال يحيا البعث بالتلفزيون... يبقى لم يتبرأ من البعث، والقاعدة الشرعية تقول ان من خرج من الإسلام من باب فلا بد أن يعود من نفس الباب، وهو ما عادشي... لم يرجع... يبقى حتى لو قال لا إله إلا الله في حياته... متنفعوش لأنه لم يتبرأ من حزب البعث، فكيف تنفعه في مماته؟! وأنا قلت الكلام ده... لكن معرفش النفوس اللي تاخذ الكلام ازاي... بطبيعتها!..
- هل تعتبر أن الموقف المعلن تجاهك من جانب النائبين علي العمير والدكتور وليد الطبطبائي في الكويت مبالغ فيه وليس له أي مبرر؟... وما ردك عن تأكيداتهم بأن لديهم شريطا مسجلا بأقوالك؟
- انا ما أعرفش الاثنين دول قبل كده... ومبررهم لمنعي لأن أدخل الكويت هو محاربة الدعوة... أمنع من دخول الكويت ليه... هل هذه محاربة للدعوة... هل هذه ناس تحارب الدعوة... ربنا لن يشفع لهم... وأنا لن أسامحهم... أنا عايز بس أذكرهم باسمي... أنا وجدي غنييييم... أرجوك اكتب دي... أنا وجدي غنيم... مش وجدي جرجس... أنا أدعو للإسلام... مش بدعو لليهودية أو المسيحية، أنا طلعت المنبر من فضل الله عليّ سنة 1971 معرفش دول كان سنهم إيه... والا كانوا فين دول... ومن فضل الله من فضل الله معاي شهادات في الدراسات الإسلامية... وماجستير ودكتوراه الحمد لله تبارك وتعالى... وحتى لو عندهم شريط خلينا نشوفه سوا ونعالجه بيقول إيه... الكلام ده اتقال من ستاشر سنة... انت رايح تجيب حاجة من ستاشر سنة؟؟ سبحان الله مش عارف أقول إيه... طب والله مش فاكر... مش يمكن أنا قلت صح... أو إنه ملفق... من طرف واحد لا يجوز صدور أحكام... لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه... لكن من طرف واحد تصدر أحكام؟... يبقى انت رجل حاقد وقلبك أسود ومحارب لدين الله سبحانه وتعالى... الكفرة والمشركون يخشون الكويت... والمسلم وجدي غنيم ما يخشش... ده مين اللي بيقول كده؟!.. وتقول لي سلفي؟! سلف إيه... والله العظيم ده السلف بريء من هذا الكلام..
- هل صحيح أنك تحدثت عن شباب الكويت بوصفهم جميعا من الجنس الثالث كما ورد في صحيفة الاستجواب المقدم ضد الوزير السابق الدكتور عبد الله المعتوق؟
- أولا هم عايزين يسقطوا الوزير ودي حاجات سياسية وحاجات في مجلس النواب... وأنا لا دخل لي بها ولا بالوزير... لكن ليه يستخدموني أنا؟... هذه ليست رجولة... من يقول اني تحدثت عن شباب الكويت بوصفهم جميعا من الجنس الثالث والله هذا الكلام حرام... والله ما فاكر قلت ماذا... ما قيل هو سؤال عن قيام مظاهرة للجنس الثالث في الكويت... طيب ماذا يضير هذا شعب الكويت... هو شعب الكويت ده شعب ملائكي؟!... كل شعب فيه الطالح والصالح، وأنا ضربت مثلا بالبيان الأول الذي أصدرته، وقلت بأن عندنا في مصر شارع الهرم... فهل يعني ده إن كل المصريين متنيلين بنيلة؟!... في بعض البلاد فيها شوارع متنيلة بستين نيلة!... وهي بلاد إسلامية فهل معنى كده ان البلد كلها كده... أنا قلت ما قلتش... إن كنت قلت أنا مش حنكر كلامي... لكن قصدي إيه من الكلام... أكمل الكلام... الكلام كان في أي سياق... لا تقل لا تقربوا الصلاة... ويل للمصلين... أكمل الكلام... ولا تنقل الكلام من وسطه... هل أسيء لشعب كامل؟... ليه؟... الواحد لما ينتقد فإنه ينتقد الفئة كذا... ويسمي... لا يعمم.
- هل يمكن لنا أن نعتبر أن هناك علاقة خاصة أو شخصية جمعتكم مع الوزير السابق المعتوق؟
- لا والله... أنا معرفوش... أنا يمكن سلمت عليه مرة... لكن لا في أي علاقة لا شخصية ولا أي شيء بيني وبينه إطلاقا... هو كما قيل لي... يعني انه كان ليه اتجاه صوفي أو كده وإن اللي عايزين يسقطوه بيدعوا انهم سلفيون وعايزين يسقطوه عشان اتجاهه، فأعدوا يدوّروا بقى ومش عارف مين جاب لهم الكلام... ويمكن يكونوا هم مستخدمين الله أعلم!... هل الشريط كان عندهم من مدة... أنا معرفش... لكن شمعنى يظهر في الوقت ده... يعني ياللي بتدعوا إنكم سلفية وسلف صالح... السلف الصالح يجمعوا لا يفرقوا... خصوصا السلف الصالح... نحن في مرحلة تجميع الأمة... مش تفرقة الأمة والتحزب والتعصب الأعمى... نحن في مرحلة لا تحتمل... الإسلام مستهدف والأمة مستهدفة والأوضاع معقدة... أنتم بصف من ومع من؟
- هل زرت الكويت بعد التحرير أي بعد العام 1991 وفي عهود وزراء آخرين غير الوزير عبد الله المعتوق؟
- معرفش... مش فاكر في عهد مين... أنا رحت الكويت كثير... وفي الأيام الأخيرة... ما زرت الكويت لأني ممنوع من السفر كل ما أطلع أرجع تاني من المطار... لكن الحمد لله من سنتين زرت الكويت... وسعدت جدا بالزيارة والقلوب الطاهرة اللي شفتها... مش القلوب السوداء!... شملوني بحبهم وعطفهم... والحمد لله مش اللي عايزين يمنعوني من دخول الكويت... والحمد لله أنا بسافر لدول الكفر بتديني فيزا وأسافر في سبيل الدعوة إلى الإسلام ودول عايزين يمنعوني من دخول بلد مسلم والتبليغ لشعب مسلم... سلف إيه... سلف إيه... والله السلف بريء منهم.
- إذا كان ما قلته يشكل قناعة لديك في حينه، فهل تراجعت عن ذلك الآن؟... وما الحكم الشرعي لوجود موقف للمسلم يكتشف أنه خاطئ ويغيره لاحقا؟
- لم أسمع الشريط ولا أعرف ما به... ما أسمعه... أنا مسلم ولا أنكر ما قلته... أنا لا أكذب... وإن كنت قلت فسوف أقول... وما أقوله يجب أن أكون مقتنعا به... إنما يمكن أن يكون أحدهم أبلغني حاجة غلط زي الخبر اللي أنا قرأته... أو يكون واحد نقل لي أن الجنس الثالث دول عملوا مظاهرة وطلعوا يطالبوا بحقوقهم... والمعلومة دي لما تجيني غلط... ويرجع واحد يصححها لي... والله أقول رحم الله امرءا أهدى إلي عيوبي... أنا لست متكبرا عن الحق... لا أقول هذا... لا... ولو غلطت فإن أهل العلم يصلحون لي... وأقول غلطت... الحمد لله... غلطت في معلومة قولوا... لا ما حصلش... والله ما اني غلطان... وفي آخر بياني قلت أعتذر للشعب الكويتي إن كنت أسأت لأميرهم... يا أخي واحد كفر يا أخي... كفر ارتد عن الإسلام... يا أخي طلحة بن عبيد الله والا الناس اللي كفرت وارتدت عن الدين... ما رجعوا بعد كده وقالوا خلاص وأسلمنا تاني... إيه... نقول لهم لأ؟!... مش فاهم إيه يعني... لا يوجد دين يقول هكذا... إذا كان الله بيقبل التوبة... يبقى دول عايزين إيه؟!... دول قلوبهم سوداء... مسكوا حاجة ومش عايزين يتزحزحوا... غلطت ما غلطّش؟... لأ... وعلى شان كده أنا بقول لهم... الله يقول في سورة فاطر: استكبارا في الأرض ومكر السييء ولا يحيق المكر السييء إلا بأهله... إيه معنى واحد يريد منع داعية من دخول بلد مسلم؟... أنا لا أعرف هؤلاء ولم أرهم من قبل... طيب أنا بصلي بمسجد مع واحد منهم حيقول لي إيه... اقترب وتراص... وقدم بقدم؟... طب قدم بقدم بينما النفوس متنافرة؟! سلف إيه... هما السلف كده... والا السلف قلوبهم طاهرة... طيبة... نظيفة... حلوة... لما يعرف ان أخوه المسلم لا يظلمه... بل يستره... فالمسلم أخ المسلم يعينه ولا يظلمه... من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة... افرض يا أخي اني أنا غلطت... افرض... راجعني... أنا قلت إيه... يأ أصر على كلامي... أو أقول أنا وصلتني معلومة غلط... ثم بعد ذلك خذ موقف... إنما أنت تقول... أنا معاي الشريط... الشريط... الشريط... طب الشريط فيه إيه؟!! واجهني بيه... يا أخي القاعدة العامة تقول... من نصح أخاه على الملأ فضحه... أنت أخذت الشريط من برّه برّه على طول... طب اسألني زي الأسئلة دي... انت بعد الكلام اللي سمعته جزاك الله خيرا حتسمع وتحكم... وأنا أقول الكلام صوتا مسجلا تسجيلا لك... جزاك الله كل خير.
- كيف تصف تاريخ علاقتك مع دولة الكويت والتيارات الإسلامية فيها... هل هناك ما يستفاد منه كموعظة في هذا الجانب وبغض النظر عن موقفك إذا كان سلبيا أبان الغزو العراقي؟
- لا والله ليس لي مواقف سلبية إطلاقا... كل مواقفي بفضل الله... لأني أدعو إلى الله على نهج السلف الصالح... مش زي السلف اللي بيقولوا إنهم سلف دول... السلف الحقيقي... السلف الصالح... الشيخ حسن البنا يقول: دعوتنا دعوة سلفية، هي دي الدعوة السلفية الحقيقية، وطريقة سنية وحقيقة صوفية وشركة اقتصادية وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية، وهيئة سياسية، شمل بها الإسلام كاملا... ومن فضل الله أنه ليس لي مواقف ضد الكويت ولا ضد الشعب الكويتي الحبيب، الشقيق، ولما رحت الكويت، سمعت الأخ يرحب بي: مرحبا بك في بلدك الثاني الكويت قلت بل بلدي الأول الكويت، ناس مسلمون ولله الحمد، ملتزمون بدينهم، ومن فضل الله هناك أشياء كثيرة لم أجدها إلا في الكويت ومنها موضوع الانترنت، الفلترة الموجودة... ما شاء الله... أي فندق في الكويت خش مش حتلاقي خمرة... ما شاء الله... طيب أكره الشعب ده ليه؟... هو الدين بيقول كده؟!..
- هل اقتربت خلال الفترة التالية لتلك المرحلة لمعرفة جوانب من شخصية الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد يرحمه الله... وما النصيحة التي تقدمونها كداعية إسلامي للحكام العرب عموما؟
- والله لم أعرف شخصيا... هم يقولون انني تعرضت له شخصيا يرحمه الله... وأنا أسمع بس يا ربي قلت إيه... يمكن أنا مش واخذ بالي... يمكن محدش كلمني... الله أعلم... أنا أدعو الله أن يكشف ستر كل إنسان عايز يكشف ستر غيره... أنا حفترض أني قلت شيئا عن الأمير رحمة الله عليه حفترض يعني... لكن مش فاكر... الله سبحانه وتعالى راجع نبيه عليه السلام..(عبس وتولّى أن جاءه الأعمى)... ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحلّ الله لك) ... عفى الله عنك لم أذنت لهم... وهذا للرسول صلى الله عليه وسلم... أشهد الله أني لم أعرف ماذا قلت إنما أنا أجيب غيبا... لكن عن شخصيته لا أعلم شيئا رحمة الله عليه... إنما النصيحة التي أقدمها كداعية إسلامي هي أن يحكموا بما أنزل الله تبارك وتعالى ويطبقوا شرع الله عز وجل لأن الله سيحاسبهم..
- كيف تصف الجهود التي بذلت من جانب الكويت في مسألة الوسطية وقيام نشاط رئيسي لها للجواب على الحالة الغربية المتشنجة تجاه المسلمين عموما وما أنفع سبيل لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام بتقديركم؟
- شيء طيب وجميل... وإن كان هناك بعض التحفظات بألا نكون منفتحين باسم الوسطية منفتحين زيادة عن اللزوم... وليست الوسطية فقط يا أخي الكريم... بل الكويت مشهورة طبعا من فضل الله أنها بلد العطاء... ومساعدات... وربنا يتقبل منكم يا رب.
- ما هو ردك على ما جاء في بيان التجمع السلفي من تفسير لبيانك الذي أصدرته منذ أيام توضيحا لبعض مواقفك... وتحديدا بالنسبة للأمير الراحل؟
- ردي أن دول عايزين يتعلموا الأدب الإسلامي... حقيقة... النبي عليه السلام يقول في الحديث الصحيح كبر كبر... يعني عيب لما يتكلموا عن واحد في سن أبوهم... أنا ابن 56 سنة والا سن أخوهم الكبير... أنا مش صغيّر... لما يتكلموا عني بهذا الإسفاف ويصفوني بالغباء والغرور... فهل هناك أخ مؤدب يتكلم عن أخوه الأكبر منه بهذا... أنا زي ما قلت لك طالع المنبر سنة 71 يعني يمكن كانوا يلعبوا إذا كانوا جم يعني!... مفروض يتأدبوا بأدب الإسلام... وأقول لهم: من علّمك أن تقصر ثوبك وتربي ذقنك... وهذا من شعائر الإسلام... ألم يعلّمك الأدب الإسلامي... وازاي تتكلم مع واحد أكبر منك... وحتى لو أخطأ وأنا لم أخطئ والبيانات موجودة أهي... ألم تتعلم كيف تراجعه وتسأله... هل هناك مسلم يقول لأخيه المسلم الداعية أنه مغرور وغبي... هم يأخذون الدين من ظاهره... هم غير متأدبين بأدب الإسلام... إيه الموضوع؟... مش ححلق دقني... خلاص يعني... أسيبها... فاكر إن الإسلام عبارة عن لحية، وثوب قصير ودي من شعائر الإسلام، لكن دي مش كل الإسلام، يعني أنا أنصحهم... كان مفروض يربوا أنفسهم على الإسلام قبل أن يربوا دقونهم!... ربي نفسك الأول وبعد كده ربي ذقنك...
- كيف تنظر كداعية للعامل الأخلاقي في حياة الشعوب العربية والإسلامية وبغض النظر عن المسألة الوطنية... أي ما هو السبيل الأقرب للتخلص من السلبيات الأخلاقية التي تجتاح الدول العربية حاليا؟
- الله عز وجل لما مدح النبي عليه السلام في سورة القلم قال له وإنك لعلى خلق عظيم، والنبي عليه السلام قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه... الأخلاق... وهو عليه السلام يقول... إن من أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا... ونحن نريد أن نتعلم الأخلاق وليس المظهر باللحية واللبس القصير فقط... الشكل حلو أهو... ناس ما صدقوا أنهم وجدوا شريطا ومن ستتاااشر سنة!... وغرور وغباء فهل هذا خلق إسلامي؟... الأخلاق... الأخلااااق... وهي ثلاثة... شكلك... كلامك... وفعلك... والإسلام مثل شجرة... جذرها التوحيد والثمرة الخلق... ولما يقول لك أحدهم أنه سلفي... ويقصر ثوبه ويقصر ثوبه... ثم يمنع داعية مسلم من دخول بلده... كيف هذا... نحن قد نختلف... لكن دعوة ربنا فوق... أذكر تاني... أنا وجدي غنيم المسلم مش جرجس... أنا من 36 سنة أسأل الله أن يثبتني على الحق، ولأول مرة أسمع هذا الكلام... وممن... من سلف؟ حسبي الله ونعم الوكيل.
- ما هو ردك الإجمالي على الحملة السلفية ضدك؟ هل ترجع ذلك لأسباب حزبية باعتبار أنك من التيار الإخواني أو أنك أقرب لهذا التيار من التيارات الأخرى؟
- دول مش سلف... بل يسؤون إلى السلف... فهل السلف الصالح هكذا... وذكرت آيات لن أكررها... السلف الحقيقي يحاسب ويواجه دون إصدار حكم دون دليل... أنا أشك في نوايا هؤلاء فهي خبيثة وقلوبهم مش صافية... مش حنكر أنا من الاخوان المسلمين وتربينا على القلوب الصافية... ولن أقطع بالسلفية فعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: لا تعرف الحق بالرجال ولكن اعرف الحق تعرف الرجال، دول لا يمثلوا السلف الصالح عشان يجي واحد ويشتم السلف الصالح لا سمح الله... هؤلاء أساؤوا للسلفية... هذه نفوس حاقدة والعياذ بالله... وناس مش فاهمين دينهم... وينظفوا نفسهم الأول وبعدين نتفاهم...
- هل لديك أي شعور بأن الكويت، سياسيا واجتماعيا وثقافيا، تتضمن، أو تحتوي على جوانب سلبية إضافية عما هو قائم عموما في البلدان الأخرى على المستويين العربي والإسلامي؟
- ولماذا الكويت بالذات؟... دايما دول الخليج طيبة... ناس طيبين جدا وفيهم الفطرة... ومش عاوز اتكلم حتى لا يقال أني انافق... ودورنا كدعاة هو تقديم النصح... ونبيل العوضي جزاه الله كل خير كاتب مقالة جميلة... يعني تمنعوا الدعاة وتسيبوا المطربين؟... ربنا يعافينا يا رب!..
- هل تحتفظ بصداقات مع أشخاص من الكويت؟
- نعم نعم... طبعا طبعا طبعا... في أخوة من الكويت والله من أعز أعز الناس إلى قلبي... وأناس كثيرون وغير قلة والحمد لله ودائما على تواصل معهم ودعوات مستمرة... ومن هو وجدي... كلنا سنموت... يوم تبلى السرائر... في الآخرة حيبان كل شيء... واللي الآن عامل نفسه بيدافع عن أمير الكويت... كل هذا حيبان يوم القيامة... يوم تبلى السرائر... ساعتها سآخذ حقي... لأن الأمور ستنكشف وتظهر على حقيقتها... وللعلم كثير من السلفية اتصلوا بي وقالوا يا أخ وجدي لا تزعل وهؤلاء معروفون... وأنا أشكرهم... وحسبي الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------
نقلا عن جريدة الرأي الكويتية
أجرى الحوار يوسف علاونة

No comments: